منتديات طلاب جامعة حلب - التعليم المفتوح (كلية الاقتصاد - كلية الحقوق - كلية الاداب - كلية التربية )
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
====منتديات طلاب جامعة حلب التعليم المفتوح====
صدور نتائج مفاضلة التعليم المفتوح بجامعة حلب للعام 2014
جامعة حلب - التعليم المفتوح
صفحة منتديات طلاب جامعة حلب التعليم المفتوح عالفيسبوك:https://www.facebook.com/aleppo.unive.sy

شاطر | 
 

 ورشة عمل تناقش تنمية صناعة البرمجيات في سورية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم المصطفى
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

الجامعة: : حلب
الكلية: : الاقتصاد
السنة الدراسية: : الثانية
الحالة النفسية: : الحمد لله
ذكر عدد مساهمات العضو : 560
نقاط : 2389
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
العمر : 28
الموقع : سورية-حلب

مُساهمةموضوع: ورشة عمل تناقش تنمية صناعة البرمجيات في سورية   الخميس مايو 05, 2011 7:02 am

ورشة عمل تناقش تنمية صناعة البرمجيات في سورية



05 أيار , 2011

دمشق-سانا

ناقش المعنيون بصناعة البرمجيات في سورية نتائج الدراسة التي أجرتها وزارة الاتصالات والتقانة والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع المركز العربي للتنمية حول واقع البرمجيات في سورية والخطوط العامة لبرنامج تنمية هذه الصناعة محليا.

واستعرض المشاركون في ورشة عمل عقدتها وزارة الاتصالات لهذا الغرض أمس أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة من حيث نقاط القوة والضعف في هذه الصناعة والعوامل المؤثرة في تطورها ومدى الطلب الكامن لدى القطاع العام والخاص على البرمجيات السورية وطرق تحفيزه وابرز الصعوبات التي تعترض هذه الصناعة والحلول الكفيلة للنهوض بها.

وأكد الدكتور عماد الصابوني وزير الاتصالات والتقانة ضرورة عدم النظر لهذه الصناعة بمفهومها الضيق الذي تجاوزه التطور إلى مفهوم اوسع يرتبط بصناعة الخدمات المعلوماتية والمعرفية وإعادة استخدام المكونات الرقمية وصناعة المحتوى الرقمي.

ولفت الوزير إلى بعض التوجهات الحكومية التي يجري العمل عليها حاليا ولاسيما في الاطار التشريعي والتي تنعكس على تطوير صناعة البرمجيات من حيث تعديل قانون العقود بشكل يضمن حقوق المتعاقدين ويسمح للمتابعة وتسوية الخلافات والتحاور مع العارض قبل التعاقد إضافة الى تعديل قانون الملكية الفكرية الذي تعمل عليه الوزارة مع وزارة الثقافة بحيث يستجيب لمواضيع لم تكن موجودة سابقا حول حماية البرمجيات وقواعد المعطيات ونظم المعلومات والبيانات الخاصة.

وأضاف الوزير أنه يجري العمل كذلك على قانون ضمان الجودة الذي يسمح لجهة معينة بوضع معايير يمكن تطبيقها إلزاميا على بعض الصناعات ومنها الصناعات المعلوماتية إلى جانب قوانين تتعلق بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتشاركية بين القطاعين العام والخاص إضافة الى العمل على موضوع الحاضنات وربطها بالتعليم العالي.

بدوره استعرض الدكتور سمير سعيفان رئيس المركز العربي للتنمية الجهة صاحبة الدراسة ابرز محاور برنامج تنمية صناعة البرمجيات في سورية الذي جرى اقتراحه استنادا لنتائج الدراسة بحيث يمتد لعشر سنوات قادمة ويهدف إلى تطوير البنى التشريعية والتنظيمية والتحتية المناسبة للنهوض بهذه الصناعة والوصول إلى تعليم وتدريب متطور على مستوى عال يرفد الصناعة بكوادر بشرية كافية من حيث العدد والتأهيل والوصول الى شركات برمجيات منظمة جيدا بقدرات انتاجية عالية وقادرة على القيام بالمهام الكبيرة والمنافسة محليا واقليميا ورسم دور للدولة بما يعزز نمو هذه الصناعة إلى جانب بعض المقترحات التي تسهم بتحريض الطلب الحكومي.

من جانبه قال الدكتور راكان رزوق رئيس الجمعية العلمية للمعلوماتية إن الغاية من الدراسة كانت التعرف على واقع هذه الصناعة في سورية من كافة جوانبها وبحث سبل وإمكانيات تطويرها والاهتمام بتحريض الطلب العام والخاص على البرمجيات السورية ووضع خطوط عامة لاستراتيجية وطنية للنهوض بها مبديا استعداد الجمعية للعب دور فاعل في البرنامج المطروح لما تتمتع به الجمعية من خبرة وتجارب ومرونة يمكن الاستفادة منها في هذا المجال.

من جهته لفت الدكتور باسل الخشي معاون وزير الاتصالات والتقانة إلى أهمية مشاركة جميع أصحاب العلاقة وتحمل مسؤولياتهم للنهوض بواقع هذه الصناعة معتبرا أن البرنامج المذكور يبقى مطروحا للنقاش للوصول الى صيغة من الأفكار متفق عليها من قبل الجميع للانطلاق بالعمل بها.

من ناحيته أشار عبد القادر عوض نائب رئيس لجنة الشركات في الجمعية العلمية للمعلوماتية إلى أهمية تطوير الشركات لذاتها ومنتجها بما يتوافق مع حجم السوق ومتطلباته داعيا لإيجاد إطار يحمي شركات البرمجية في السوق السوق السورية ووضع آلية مناسبة لتسعير الخدمات.

واتفق المشاركون على نشر نتائج هذه الدراسة والخطوط العامة لبرنامج تنمية صناعة البرمجيات على الموقع الالكتروني لوزارة الاتصالات والتقانة لكي يتسنى لجميع المعنيين بهذه الصناعة الاطلاع عليها وتقديم اقتراحاتهم وملاحظاتهم لمدة 15 يوما على أن يتم تشكيل لجنة يتم تمثيل جميع الجهات ذات العلاقة فيها لدراسة هذه الاقتراحات وتطويرها الى خطة عمل وفق جدول زمني محدد إضافة إلى تشكيل مكتب تنفيذي من ضمن المتفرغين في الوزارة لهذا الموضوع لمتابعة العمل.

حضر ورشة العمل معاون وزير الاقتصاد وعدد من ممثلي بعض الوزارات ذات العلاقة ومن ممثلي شركات البرمجيات ولجنة الشركات ومنتدى صناعة البرمجيات في الجمعية العلمية للمعلوماتية وعدد من المختصين في وزارة الاتصالات والتقانة والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aleppo-unive.yoo7.com
 
ورشة عمل تناقش تنمية صناعة البرمجيات في سورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة حلب - التعليم المفتوح :: منتديات الاقسام العامة :: منتدى تكنولوجيا المعلومات-
انتقل الى: