منتديات طلاب جامعة حلب - التعليم المفتوح (كلية الاقتصاد - كلية الحقوق - كلية الاداب - كلية التربية )
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
====منتديات طلاب جامعة حلب التعليم المفتوح====
صدور نتائج مفاضلة التعليم المفتوح بجامعة حلب للعام 2014
جامعة حلب - التعليم المفتوح
صفحة منتديات طلاب جامعة حلب التعليم المفتوح عالفيسبوك:https://www.facebook.com/aleppo.unive.sy

شاطر | 
 

 الاندبندنت: اكتشاف عقاقير تطهر الدماغ من الذكريات السيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم المصطفى
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

الجامعة: : حلب
الكلية: : الاقتصاد
السنة الدراسية: : الثانية
الحالة النفسية: : الحمد لله
ذكر عدد مساهمات العضو : 560
نقاط : 2389
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
العمر : 28
الموقع : سورية-حلب

مُساهمةموضوع: الاندبندنت: اكتشاف عقاقير تطهر الدماغ من الذكريات السيئة    الخميس أغسطس 18, 2011 7:28 pm

الاندبندنت: اكتشاف عقاقير تطهر الدماغ من الذكريات السيئة



18 آب , 2011


لندن-سانا

ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية في مقال نشرته اليوم للكاتب آدم كولبر انه تم اكتشاف عقاقير تطهر الدماغ من الذكريات السيئة اذ يصبح بامكان ملايين البشر الذين يعانون مما يعرف في المصطلح الطبي بتوتر ما بعد الصدمة بعد تجربة مروعة ان يستفيدوا من العقاقير المغيرة لحالة المخ التي يمكن أن تخلص الدماغ من الذكريات السيئة.

ونقلت الصحيفة عن كولبر قوله ان هناك حاجة لاتخاذ موقف أكثر انفتاحا لتطوير واستخدام العقاقير التي يمكن أن تغير الذكريات التي يعارضها الكثير على أساس أن تدمير الذكريات فيه مخاطرة بتغيير شخصيات الشعوب.

وأضاف ان المخاوف بشأن تلاعب الذاكرة الدوائي مبالغ فيها وان التنظيم المدروس قد يكون في يوم من الأيام مناسبا لكن التشدد المبالغ فيه الآن حول أخلاقيات العبث بالذاكرة يمكن أن يطيل أمد البحث في منع توتر ما بعد الصدمة لدى ملايين الناس والتأخير يمكن أن يعوق أيضا الناس الموهنين بالفعل من الذكريات المروعة من أن يقدم لهم أفضل أمل ممكن لاستعادة حياتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسات التي أجريت مؤخرا على الحيوانات المختبرية كشفت روءى مذهلة لكيفية إمكانية التلاعب بالذكريات بواسطة المواد الكيميائية فهناك على سبيل المثال عقار يدعى زيب تبين أنه يعوق قدرة الفئران المدمنة للكوكايين على تذكر الأماكن التي كانت تقدمها لها بانتظام.

وقال كولبر إن هناك عقاقير أخرى جربت بالفعل على البشر قد تخفف الألم العاطفي المرتبط بذكريات أحداث موءلمة مضيفا ان استخدام العقاقير المغيرة للذاكرة لمعالجة المدمنين أو ضحايا الاعتداءات وحوادث السيارات والكوارث الطبيعية والهجمات الإرهابية تبدو واعدة بشكل متزايد.

وأضاف كولبر تعليقا على جدال البعض بأنه إذا منح الناس القدرة على تغيير قصص حياتهم مع المخدرات فإن هذا يمكن أن يضعف في النهاية حسهم بهويتهم ويمكن أن يجعل حياتهم أقل حقيقة.

وقال إن هذه الحجج غير مقنعة فبعض الذكريات كتلك التي يحملها عمال الإنقاذ الذين ينظفون مسارح عمليات التدمير الشامل ربما لا تمتلك قيمة استرجاع وان العقاقير قد تسرع عملية التئام الجروح بفعالية أكثر من الاستشارة ما يجعل المرضى أكثر صراحة مع أنفسهم مما لو قدر للتجربة السيئة أن تهيمن على حياتهم.

وأضاف ان وراء كل هذه المخاوف نفور لا مبرر له من الوسائل الصيدلانية لعلاج الصدمة والاستثناء المحتمل قد يكون عقاقير مصممة خصيصا لتغيير استدعاء حقيقي للشخص في سياقات معينة مثل وصف عقار مدمر لذاكرة شاهد على جريمة سيطلب منه تقديم دليل في المحكمة وفي هذه الحالات يمكن أن يطلب من الأطباء الاتصال بالشرطة قبل وصف العقاقير المثبطة للذاكرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aleppo-unive.yoo7.com
 
الاندبندنت: اكتشاف عقاقير تطهر الدماغ من الذكريات السيئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة حلب - التعليم المفتوح :: منتديات الاقسام العامة :: منتدى الصحة العامة-
انتقل الى: