منتديات طلاب جامعة حلب - التعليم المفتوح (كلية الاقتصاد - كلية الحقوق - كلية الاداب - كلية التربية )
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
====منتديات طلاب جامعة حلب التعليم المفتوح====
صدور نتائج مفاضلة التعليم المفتوح بجامعة حلب للعام 2014
جامعة حلب - التعليم المفتوح
صفحة منتديات طلاب جامعة حلب التعليم المفتوح عالفيسبوك:https://www.facebook.com/aleppo.unive.sy

شاطر | 
 

 لإزالة إصفرار الأسنان والحصول على أسنان بيضاء مثل الؤلؤ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم المصطفى
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

الجامعة: : حلب
الكلية: : الاقتصاد
السنة الدراسية: : الثانية
الحالة النفسية: : الحمد لله
ذكر عدد مساهمات العضو : 560
نقاط : 2389
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
العمر : 28
الموقع : سورية-حلب

مُساهمةموضوع: لإزالة إصفرار الأسنان والحصول على أسنان بيضاء مثل الؤلؤ   الأحد مارس 06, 2011 4:16 am

لإزالة إصفرار الأسنان والحصول على أسنان بيضاء مثل الؤلؤ
لإزالة إصفرار الأسنان والحصول على أسنان بيضاء مثل الؤلؤ
1- حكها بزبد البحر او ما يسمى ايضا بلسان البحر
2- التفاح ينظف ويبيض ويقوي الأسنان
أكل التفاح النئ ينظف الأسنان و يبيضها و يقويها
3-المريمية ينظف الأسنان ويزيل السوس
مسحوق المريمية المجففة إذا فركت به الأسنان بواسطة فرشاه الأسنان ينظفها ويزيل السوس
4- مسحوق الفحم الناعم إذا فركت بهالأسنان يبيضها
5- خل التفاح التمضمض به كل ليلة قبل النوم فعال لازاله بقع الجير والسوس
6- التمضمض بماء فيه ملح خشن يشد الثة و يزيلبقع الجير والسوس عن الأسنان
7- السواك يحفاظ على بياض الأسنان و صحة الثة و يستعمل عود الارك او
لحاء شجرة الجوز و هو السواك المغربي الذي يمنح الثة لونا احمر زاهيا
في الوقت الذي كان المسلمون يستعملون السواك في تنظيف الأسنان اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، كان الغربيون كما يقول الأستاذ الدكتور شوكت الشطي أقل تذوقا للنظافة من الشعوب المتوحشة . فقد كانوا يتمضمضون بالبول لوقاية أسنانهم كما كان شائعا عند نبيلات الرومان . وكانوا يفضلون البول الآتي من أسبانيا !، فإذا لم يتيسر استعاضوا عنه بول الثيران !!. وقد كان ذلك شائعا حتى القرن السادس عشر .
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح رواه أحمد والنسائي وابن ماجة :

" السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "
وفي مسند الإمام أحمد عن التميمي قال : سألت ابن عباس رضي الله عنهما عن السواك ، فقال : مازال النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا به حتى خشينا أن ينزل عليه فيه وحي" .
والسواك لغة يطلق على الفعل وعلى العود الذي يستاك به ، وفي الشرع استعمال عود أو نحوه في الأسنان وما حولها ليذهب الصفرة وغيرها عنها .
واتفق العلماء على أنه سنة لحث ال ومواظبته عليه وترغيبه فيه .
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء " رواه الشيخان. وفي صحيح مسلم عن شريح بن هانئ قال : سألت عائشة قلت : بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته ؟ قالت : بالسواك "
و تعالوا نرى كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي ليله :
يقول ابن عباس في حديث صحيح أخرجه أبو داود : بت ليلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما استيقظ من منامه أتى طهوره ، فأخذ سواكه فاستاك ثم توضأ ، فأتى مصلاه ، فركع ركعتين ثم رجع إلى فراشه فنام ما شاء الله ثم استيقظ فعل مثل ذلك ، ثم رجع إلى فراشه فنام ثم استيقظ فعل مثل ذلك ، كل ذلك يستاك ويصلى ركعتين ، ثم أوتر " .
وإن أحسن أنواع المساويك تلك التي تتخذ من شجر الأراك . فقد كان سواك رسول الله صلى الله عليه وسلم من شجرة الأراك . وتنمو هذه الشجرة في المملكة العربية السعودية وفي طور سيناء والسودان وباكستان وإيران وغيرها .
ويروي عبد القاضي الخولاني في تاريخ داريا عن أنس رضي الله عنه قال :
" عليكم بالسواك فنعم الشيء السواك ، يذهب بالحفر ، ينزع البلغم ، ويجلو البصر ، ويشد الثة ، ويذهب بالبخر ، ويصلح المعدة ، ويزيد في درجات الجنة ، وتحمده الملائكة ، ويرضي الرب ، ويسخط الشيطان " .
قال القشيري : " عليكم بالسواك فإن في السواك أربعا وعشرين خصلة أفضلها أنه يرضي الرحمن ، يطيب النكهة ، ويشد الثة ، ويسكن الصداع ويذهب وجع الضرس وتصاحبه الملائكة " .
ويعدد أحد الشعراء فوائد السواك ، فيقول :
إن السواك يستحب لسنة ولأنه مما يطيب له الفم
لم تخش من حفر إذا أدمنته وبه يسال من اللهاة البلغم
وقد ذكر الشاعر من فوائد السواك أربعا : فهو سنة ثابتة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وهو يطيب نكهة الفم ، ويحسن صحته ، ويقي من داء الحفر ( وهو التهاب ما حول السن ) وينزع البلغم.
إعجاز السنة النبوية في السواك :
و قد أوردت المجلة الألمانية الشرقية في عددها الرابع (1961) (4) مقالاً للعالم رودات مدير معهد الجراثيم في جامعة روستوك يقول فيه : قرأت عن السِّواك الذي يستعمله العرب كفرشاة للأسنا في كتاب لرحّالة زار بلادهم ، و قد عرض للأمر بشكل ساخر ، اتخذه دليلاً على تأخر هؤلاء القوم الذين ينظفون أسنانهم بقطعة من الخشب في القرن العشرين . و فكرت ! لماذا لا يكون وراء هذه القطعة الخشبية حقيقة علمية ؟
و جاءت الفرصة سانحة عندما أحضر زميل لي من العاملين في حقل الجراثيم في السودان عدداً من تلك الأعواد الخشبية .
و فوراً بدأت أبحاثي عليها ، فسحقتها و بلتها ، وضعت المسحوق المبل على مزارع الجراثيم ، فظهرت على المزارع آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين …. و إذا كان الناس قد استعملوا فرشاة الأسنان من مائتي عام فلقد استخدم المسلمون السواك منذ أكثر من 14 قرناً
و لعل إلقاء نظرة على التركيب الكيمائي لمسواك الأراك يجعلنا ندرك أسباب الاختيار النبوي الكريم ، و الذي هو في أصله ،وحي يوحى :
و تؤكد الأبحاث المخبرية الحديثة أن المسواك المخضر من عود الأراك يحتوي على العفص بنسبة كبيرة و هي مادة مضادة للعفونة ، مطهرة ن قابضة تعمل على قطع نزيف الثة و تقويتها ، كما تؤكد وجود مادة خردلية هي السنجرين Sinnigrin ذات رائحة حادة و طعم حراق تساعد على الفتك بالجراثيم .
و أكد الفحص المجهري لمقاطع المسواك وجود بلورات السيليكا و حماضات الكلس و التي تفيد في تنظيف الأسنان كمادة تزلق الأوساخ و القلح عن الأسنان .و أكد د. طارق الخوري وجود الكلورايد مع السيليكا و هي مواد تزيد بياض الأسنان ، و على وجود مادة صمغية تغطي الميناء و تحمي الأسنان من التسوس ، إن وجود الفيتامين ج و ثري ميتيل أمين يعمل على التئام جروح الثة و على نموها السليم ، كما تبين وجود مادة كبريتية تمنع التسوس.


الحصول على أسنان بيضاء ولامعه هدف يسعى للوصل إليه الكثير من الناس وذلك لما لتلك الأسنان من انعكاسات براقة تضيف إلى الابتسامة الكثير من الرونق والجمال.
ولكن البعض يبحث عن درجات شديدة من البياض بغض النظر عن حالة أسنانه ولون بشرته معتقدين أن جمال الابتسامة يزداد بازدياد بياض الأسنان.
والغريب أن تبيض الأسنان أصبح الآن نوعا من التجميل الروتيني يقوم به مساعدو الأسنان في جميع العيادات ويباع في الأسواق للاستخدم الذاتي دون أي تشخيص يذكر لحالة الأسنان وأسباب تشوه الابتسامة.
إن سر الحصول على ابتسامة جميلة يعتمد في الأساس على تحليل الابتسامة وتشخيصها سواء فيما يتعلق بلون أو شكل الأسنان أو فيما يتعلق بالشفتين والفم.
إن هناك طرقا مختلفة لتجميل الأسنان وليس التبيض فقط فهناك برد الأسنان واستخدام الوجوه الخزفية وتقويم الأسنان وشد الشفاه.
فاليوم سنسلط الضوء على أهم تلك الطرق وأكثرها شيوعا وهي طريقة تبيض الأسنان باستخدام المحاليل الحمضية.
تبيض الأسنان
يهدف هذا النوع من التجميل إلى إعطاء الأسنان بياضا، يفترض أن يكون طبيعيا، ويتم فيه تعريض أسطح الأسنان الخارجية لمحلول حمضي ينظف طبقة المينا الخارجية من الألوان والأصباغ المختلفة.
وتفاوت النتائج المرجوة من شخص إلى آخر، كما تعتمد درجة نجاح التبيض على عدة عناصر، منها طبيعة الأسنان، ونوع ودرجة اصفرار الأسنان، ونوع وتركيز المحلول المستخدم في التبيض، والوقت المستخدم، واتباع المريض لتعليمات ما بعد التبيض، ونظام التبيض المستخدم، وغير ذلك من العوامل.
هناك طرق عدة لتبيض الأسنان ولكن أكثرها شيوعا وتأثيرا هي:
النوع التقليدي المنزلي الذي يعتبر من أكثر الطرق شيوعا وأمنا، حيث إن المادة المستخدمة فيه أقل تركيزا وضرا وهي مادة بيروكسيد الكاربامايد Carbamide Peroxide التي لا تتعدى نسبتها 10 في المائة.
ويتم أيضا استخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide بتركيز قدره 3 في المائة فقط في بعض الأنواع الأخرى. وتحتاج هذه الطريقة إلى وقت أطول ولمدة أسابيع حتى يرى المريض النتيجة المطلوبة.
يقوم الطبيب بتحضير قوالب أو أوعية حاملة خاصة للمريض توضع فيها المادة المبيضة وتعطى للمريض ليلبسها يوميا خلال النوم وذلك لضمان ملامسة المادة المبيضة لأسطح الأسنان لفترات طويلة.
وهناك نوع آخر يباع في الصيدليات والأسواق يحتوي على قوالب جاهزة تناسب الجميع وسعرها مناسب جدا ولكن تكمن خطورته في عدم استشارة الطبيب.
الطريقة الأخرى للتبيض هي التبيض الضوئي الذي يتم عمله في عيادة الأسنان. وقد لاقت هذه الطريقة إقبالا كبيرا هذه الأيام وتعتبر الآن الأفضل والأسرع، يستخدم الطبيب مادة بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide وبتركيز عال يصل إلى أكثر من 30 في المائة.
ولذلك يتم استخدامه لفترات قصيرة جدا لا تتعدى الساعة الواحدة في الزيارة يقوم الطبيب أثناءها بوضع طبقة حامية للثة تغطي الثة كاملة، بحيث تقيها أي هيجان قد ينتج من ملامسة مادة التبيض لها.

ويتم تسريع عملية التبيض عن طريق استخدام الأجهزة الضوئية المختلفة التي عادة ما يطلق عليها أجهزة اليزر جزافا ومن باب الدعاية.
أنواع أجهزة التبيض
إن هناك ثلاثة أنواع من الأجهزة. فأكثر الأجهزة تأثيرا هو جهاز اليزر الفعلي وهو غالي الثمن لذلك لا يتوافر إلا في المراكز المتخصصة والكبيرة وهو الأفضل من حيث النتائج.
والنوع الثاني من الأجهزة هو جهاز أشعة البلازما وهو أكثر الأجهزة شيوعا ونتائجه مقبولة جدا. وآخر هذه الأنواع هو جهاز الضوء العادي وهو الأقل تأثيرا.
إن استخدام الإشعاع الضوئي يقوم بتسريع انتشار مادة التبيض داخل طبقة المينا، وبالتالي الحصول على نتائج أقوى وأسرع فجميع الأجهزة متشابهة في ذلك وإن كان اليزر أقواها في التأثير.
وتختلف أجهزة التبيض أيضا في كمية الحرارة المنبعثة التي قد تسبب حساسية مفرطة والتهابات سنية خطيرة إذا أسيء استخدامها.
إن هذه الطريقة لتبيض الأسنان هي الشائعة في هذه الأيام ويتم استخدامها في معظم العيادات وترغبها الشخصيات المشهورة كونها سريعة التأثير.
والطريقة الأقل نجاحا هي تلك التي تستخدم فيها معاجين الأسنان والمساحيق الخاصة بالتبيض.
وهي خطيرة جدا على عكس ما يتصوره الكثير من الناس. تكمن خطورتها في ما تسببه من نحت لطبقة المينا الصلبة مما يخدشها ويزيد من خشونتها ويجعلها عرضة لتراكم الأوساخ والأصباغ المختلفة مما ينعكس سلبا على بياض الأسنان.
وأخيرا، قد يلجأ كثير من الأطباء إلى استخدام أكثر من طريقة واحدة في نفس الوقت. فالكثير من أطباء الأسنان يقومون بالتبيض باستخدام برنامج يتكون من زيارة أو زيارتي تبيض باستخدام التبيض الضوئي وتبيض منزلي لعدة أيام تتراوح بين الخمسة إلى ة أيام.
موانع استخدام التبيض:
إن تبيض الأسنان لا يناسب من هم دون ال15 من العمر، نظرا لعدم اكتمال نموهم بالإضافة إلى الحساسية المفرطة المتوقعة عند الأطفال والمراهقين.
كذلك فإنه لا يناسب من يعانون من حساسية الأسنان للبارد والحار، ولمن لديهم التهابات لثوية، ويمنع استخدامه أيضا للحوامل.
تجدر الإشارة إلى أن التبيض لا يزيل كل أنواع الأصباغ، كأن يكون لون الأسنان داكنا جدا، أو كانت أسطح الأسنان مصابة بأمراض، مثل التسوس أو التلون المصاحب لزيادة تركيز الفلورايد، أو من لديهم أصباغ داخليه مثل تلك التي تظهر على الأسنان المنزوعة أعصابها أو وجود حشوات تجميلية على الأسنان الأمامية.
في هذه الحالات يتم اتباع آليات وعلاجات أخرى، فمثلا يجب تغيير أي حشوات تجميلية موجودة على الأسنان المراد تبيضها بعد التبيض مباشرة كونها لا تستجيب للتبيض كما أن درجة لونها مختارة حسب لون الأسنان السابق.
وأخيرا وليس آخرا، فإن المدخنين هم الأقل حظا في الحصول على أسنان بيضاء وجميلة، ما لم يقلعوا عن التدخين.
لكن هل لتبيض الأسنان أضرار؟
إن أهم أضرار التبيض هي أضرار لحظية مثل التهاب الثة عند عدم استخدام العازل الواقي للثة أو استخدامه بطريقة خاطئة.
كما أنه قد يسبب حساسية لمدة أسبوع أو أقل بعده مباشرة وقد تكون مفرطة في بعض الأحيان لدرجة أن المريض قد يتألم أثناء الكلام. ولذلك لا ينصح بالتبيض باستمرار وخاصة لمن يعانون من حساسية مفرطة.
وكيف اختار درجة الون التي تناسبني؟
إن اختيار درجة الون يعتمد على عوامل كثيرة منها رغبة المريض وصحة الأسنان ومدى حساسيتها ولون الجلد والثة وغير ذلك من العوامل التي يجب دراستها بالتفصيل من قبل الطبيب المختص.
فالبعض قد يحتاج إلى أكثر من جلسة للتبيض ولكن أسنانه لا تحتمل والبعض الآخر قد يحتمل أكثر من جلسة واحدة خلال فترات قصيرة.
إن لون الثة يلعب دورا مهما أيضا في تحديد درجة الون المناسبة للأسنا. فالثة الداكنة لا يناسبها البياض الشديد كونه يظهر لون الثة الداكن ويجعله واضحا وهو ما لا يرغب فيه كثير من الناس.
كيف أحافظ على أسناني بعد التبيض؟
في الحقيقة البياض الناتج لا يثبت لفترات طويلة .. قد لا تتعدى الستة شهور وخاصة مع تناول القهوة والشاي والأغذية الملونة باستمرار وبكميات كثيرة.
ولذلك ينصح بتبيض الأسنان كل ستة شهور ولكن تحت إشراف الطبيب وفي ظل توفر ظروف صحية مناسبة.
وأخيرا إذا كان الإنسان ممن يحتاج إلى تبيض الأسنان فأول ما يجب عليك القيام به هو زيارة طبيب الأسنان المختص للكشف على الأسنان وتحديد مدى مناسبة التبيض لأسنانك ومدى استفادتك من ذلك وما هي الطريقة المناسبة وكم زيارة تحتاج للوصل إلى الدرجة المناسبة.
وتذكر أن تبيض الأسنان المفرط قد يكون ضارا جدا، ولا تنجرف خلف تلك الإعلانات الدعائية فهي مضلة أحيانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aleppo-unive.yoo7.com
 
لإزالة إصفرار الأسنان والحصول على أسنان بيضاء مثل الؤلؤ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة حلب - التعليم المفتوح :: منتديات الاقسام العامة :: منتدى الصحة العامة-
انتقل الى: