حو إعادة النظر بسياسات القبول الجامعي شيخ عيسى: لماذا لا يكون في كل محافظة كلية تقنية ؟
كاتب الموضوع
رسالة
ابراهيم المصطفى مدير الموقع
الجامعة: : حلب الكلية: : الاقتصاد السنة الدراسية: : الثانية الحالة النفسية: : الحمد لله عدد مساهمات العضو : 560 نقاط : 2389 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/02/2011 العمر : 35 الموقع : سورية-حلب
موضوع: حو إعادة النظر بسياسات القبول الجامعي شيخ عيسى: لماذا لا يكون في كل محافظة كلية تقنية ؟ الإثنين يناير 09, 2012 11:18 am
حو إعادة النظر بسياسات القبول الجامعي شيخ عيسى: لماذا لا يكون في كل محافظة كلية تقنية ؟
طلبة وجامعات 28 / 12 / 2011م بشار الحجلي
العودة لنظام التسجيل المباشر ممكنة مع تعديل العلامات حتى 1000علامة أكد الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى وزير التعليم العالي على توفر العديد من الخيارات شريطة التفكير والعمل الجاد وفق استراتيجية واضحة وقال:
بعد أن عرضنا استراتيجيتنا في مجلس الوزراء وتكلمنا أن هناك مسؤولية مشتركة مع وزارة التربية، أصبح لدينا حالياً أكثر من خيار فنحن مع وزير التربية مجموعة تعمل ضمن فريق واحد همه الأول مصلحة الوطن.
نحن لدينا ثانويتان أدبي وعلمي لماذا لا يكون هناك أربعة اختصاصات في الثانوية، أي هناك أربعة محاور يفرز على ضوئها الطلاب بعد الثانوية هناك طلاب يتوجهون إلى الهندسات والمعاهد الهندسية وهناك طلاب يتوجهون إلى الكليات الطبية والمعاهد الموافقة وهناك طلاب يتوجهون نحو العلوم الإنسانية وهناك طلاب يتوجهون نحو اللغات، أي التعليم النوعي الذي يخرج إلى الكليات المتخصصة، وهذا لا نخترعه فهو موجود عالمياً، أي هناك طالب لديه ميول هندسية و لديه قوة في الرياضيات والفيزياء من الصف العاشر أهيئه لكي يكون بقية المواد هي الأقلية والهندسات بفروعها، أي الرياضيات بفروعها والفيزياء هي المواد الكثيرة، أي إنني أوجهه من الصف العاشر إلى الكليات الهندسية إذا كان لديه ميول هندسية، وهناك طالب لديه ميول في الأحياء والبيولوجيا والكيمياء فمنذ الصف العاشر أتوسع معه في هذه المواد حتى يتوجه باتجاه الكليات الطبية والمعاهد الخاصة بها.
وبالنسبة لطلاب الثانويات التجارية لماذا لا نوجههم باتجاه كلية الاقتصاد، وطلاب المدارس المهنية لدراسة ميكانيكا السيارات، حتى التعليم التقني لدينا كليتان تقنيتان واحدة في طرطوس وواحدة في حلب، لماذا لا يكون في كل محافظة كلية تقنية، يعني أن الأوان قد حان كي أفكر ما هي حاجة سوق العمل وأخطط على هذا الأساس.
فكليتان تقنيتان يعني إذا أردت أن أتكلم عن الصناعة التحويلية وكل الصناعات الممكنة والموجودة في سورية لابد من تهيئة كوادر وأن تمتلك المهارات المناسبة للنهوض بها، أي المناهج والمخابر وآلية التواصل ما بين الأستاذ والطالب، والدراسة العملية، ونحن بالنسبة لنا يجب أن نبحث عن آليات جديدة تساعد الطالب على التوجه إلى الكلية الأنسب لطموحه ونتخلص من مشاكل المفاضلة.
ونحن في عام 2000 كنا نتكلم هذا الكلام وأجرينا الاستبيانات.
وكنا نقول هل نحن قادرون أن نصل إلى التسجيل المباشر ونلغي المفاضلات وبدأنا فيها ولم نكملها، وبالنسبة لي أي منهجية أريد أن أعمل بها يجب أن تكون الدقة فيها 80 - 90?
يعني نحن بالنسبة لنا أمام المفاضلة والردود السلبية التي أحيطت بها، نحن لا نقول إن المفاضلة كانت لا تشوبها الأخطاء، كان هناك سلبيات، وهناك طلاب يحملون علامات عالية ولم يدخلوا الكليات التي يستحقونها وكان هناك أخطاء.
البعض يتكلم بالتلفزيون وبالصحافة والإذاعة عن خروج الكثيرين من التعليم الجامعي لعدم قبول رغباتهم في المفاضلة العامة، ولكن الأمور يجب أن تأخذ من عمر الطالب، أي كنا ننبه الطالب الالتزام بالتسجيل بالوقت المحدد وقلنا إذا نفد الوقت ليس هناك استثناء ولا يمكن لك أن تسجل، ورغم ذلك مئات الطلاب راجعوني بعد انتهاء المفاضلة العامة ولم يتقدموا لها، ونحن نفتش عن كل الوسائل التي تريح الطلبة والأسر حتى نخفف ما أمكن من العقبات التي يعاني منها الطالب، سواء إدارية أو بالمفاضلة سواء بكثرة عدد الرغبات وضياع الطالب بين هذه الرغبات.
وهناك أمور أخرى كثيرة، والوزارة تعمل الآن على أكثر من مثل موضوع التسجيل المباشر، يمكن أن يكون هذا قابلاً للتطبيق مع شرط تعديل المجموع العام للثانوية العامة حتى 1000 درجة بدلا من 260 وهذا الرأي مطروح للنقاش ويمكن ألا يكون قابلاً للتطبيق
حو إعادة النظر بسياسات القبول الجامعي شيخ عيسى: لماذا لا يكون في كل محافظة كلية تقنية ؟